الاسهال في القطط (Diarrhea) : الأسباب المحتملة وطرق العلاج - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الثلاثاء، 31 يناير 2017

الاسهال في القطط (Diarrhea) : الأسباب المحتملة وطرق العلاج


اليوم سنتكلم عن الاسهال في القطط بالتفصيل ووسنذكر كل ما تريد أن تعرفه عنه من أسباب وأعراض والعلاج وطرق الوقاية المختلفة منه.متى نعرف عامة أن الذى يخرج اسهال وليس براز عادي؟ بطبيعة الحال ندرك ذلك عندما نجده خفيف وبه نسبة كبيرة من المياه وينزل بسلالة تامة وغالبا ما يحدث نتيجة عدوى أو تغيير في الطعام أو طعام غير جيد للقطط..
 غالبا يكون الاسهال من النوع الحاد الذي  يأتي فجأة ويزول سريعا ومن الممكن أن يكون مزمن ويستمر عدة أيام  أو حتى عدة أسابيع على فترات متقطعة وهذا هو النوع الخطير والذي قد يؤدي الي جفاف نتيجة خروج كمية كبيرة من الماء خارج الجسم.

أسباب حدوث الاسهال في القطط

يحدث الاسهال كنتيجة للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية لذلك يعتبر عرض وليس مرض أساسي ومن الأسباب المحتمله:

 -التهابات في القولون أو الأمعاء أو تغيير في نوع الطعام
 -حساسية ضد طعام معين أو عدم قدرة القطط على هضم طعام معين
-تناول طعام متعفن
-عدوى بكتيرية أو فيروسية في الأمعاء
-ديدان معوية مثل الديدان الدائرية أو الكوكسيديا
-أمراض الكبد أو الكلى
-سرطان أو أورام أخرى في الجهاز الهضمي
-تناول أدوية معينة من اثارها الجانبية الاسهال

-وأهم الأسباب أيضا تعرض القط للبرد فعند تعرض أى جسم للبرد سواء قط انسان لأن البرد يعتبر من عوامل الاسترس يقلل من المناعة وبالتالي قد يؤدي الي معظم الأسباب العلمية السابقة.

أعراض الاسهال في القطط

-نجد القطة تتبرز باستمرار والبراز يكون غير متماسك وبه كمية من المياه، وأحيانا نجد دم م الاسهال يؤدي الى تغيير لون البراز.
-تصاحب تلك الأعراض أعراض أخرى على الجسم مثل الجفاف ,حمى,ترجيع, فقدان في الشهية والوزن وزيادة الالحاح للتبرز.
-اذا لاحظت نزول الاسهال مصحوبا بدم أو يكون غامق جدا يجب  على الفور الذهاب للطبيب البيطري ليفحصها.

علاج الاسهال في القطط

عند حدوث اسهال لدى القط الخاص بك يجب على الفور أن تتجنب اعطاء أى طعام لمدة 12 ال 24 ساعة  ،ولكن يمكن فقط اعطاءها بعض المياة لتعويض المياة التي تخرج من الجسم أما في حالات الاسهال الحاد يجب اعطاءها محاليل الجفاف بالاضافة لبعض الأطعمة الطازجة ويمكن بعد ذلك الذهاب الي صيدلية بيطرية أو طبيبك البيطري لاعطاءك العلاج المناسب ولا تبخل على قطك ببعض المال وتسأل من لا يملكون أى معرفة عن أى علاج فقط طبيبك البيطري فسيقوم باجراء لك العديد من الفحوصات والكشف السريري على القط الخاص بك وبالتالي اعطاءك العلاج المناسب.


كيفية الوقاية ومنع حدوث الاسهال

-حاول عدم اعطاء قطتك منتجات الألبان خصوصا القطط الكبيرة لافتقار أو انخفاض كمية الانزيم الهاضم لسكر اللبن في الجسم مما يؤدي الي انتقال سكر اللبن الي الأمعاء الغليظة ومن ثم يحدث انتفاخ أو اسهال بسبب ذلك .
-حاول تغيير نوع الطعام تدريجيا وليس فجأة لتعويد جسمها على هذا النوع الجديد ومن المفضل دائما الابتعاد عن المعلبات أو التقليل منها فالطعام المعد جيدا في المنزل هو الأفضل دائما.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق