الالتهاب الرئوي في القطط (Pneumonia): الأسباب والأعراض والعلاج - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 9 فبراير 2017

الالتهاب الرئوي في القطط (Pneumonia): الأسباب والأعراض والعلاج


أهلا بكم مرة أخرى في موقع محبي القطط والكلاب حديثنا اليوم عن مرض شائع ومعروف وهو عبارة عن أحد أمراض الجهاز التنفسي في التي تصيب القطط والمن الممكن أن يصيب جزء من الرئة او جميع اجزاء الرئتين وذلك تبعا للسبب وكما ذكرنا سابقا أن الجهاز التنفسي يتكون من الرئتين والقصبه الهوائية ومن ثم الحنجرة والأنف، ونسيج الرئة يتكون من العديد من الحويصلات الهوائية التي يحدث فيها تبادل للعازات حيث يخرج ثاني أكسيد الكربون ودخل الأكسجين ويدخل الهواء الخارجي للرئة عن طريقة القصبة الهوائية،لذلك فمن المحتمل أن يدخل بكتيريا أو فيروسات من خلال المجرى التنفسي ومن ثم التسبب في التهاب في القصبة الهوائية والأنف، هذا الاتهاب اذا طال من الممكن أن ينتشر الي أنسجة الرئة. عندما يحدث الالتهاب في اى نسيج في الجسيم يتكون خلايا صديدية وسوائل تتجمع في العضو المصاب لذلك سوف تتجمع سوائل صديدية في الرئتيتن وهذا في حد ذاته مشكلة كبيرة.
أسباب الالتهاب الرئوي في القطط

هناك العديد من الميكروبات مسؤولة عن احداث الالتهاب الرئوي على حسب نوع الالتهاب كالتالي:

الالتهاب الرئوي البكتيري: 

 هناك العديد من البكتيريا مسؤولة عن الالتهاب الرئوي مثل (Bordetella bronchiseptica) و (Pasteurella) و (Moraxella ) وهذه البكتيريا الثلاثة هي الأكثر شيوعا في حالات الالتهاب الرئوي في القطط. وأحيانا يحدث هذا النوع كعدوى ثانوية نتيجة حدوث عدوى فيروسية سابقة.
الالتهاب الرئوي الفطري

هذا النوع ينتج من التعرض للفطريات المسببة مثل(Blastomyces)و (Histoplasma)و (Aspergillus) و(Cryptococcus neoformans)   التي غالبا ما تكون في زرق(براز) الطيور .

النوع الثالث: وهذا يكون بسبب أن الترجيع أخذ مسار أخر ودخل الي الرئة بما في ذلك العصارة المعديه أو مشكال في البلع أدت الي ذلك أو دخل مواد غريبة في المجرى التنفسي وكل هذه يكون في المقام الأول بسبب مشكلة في البلعوم.
أعراض الالتهاب الرئوي في القطط

الأعراض التي تظهر على القطط المصابة بالالتهاب الرئوي تختلف على حسب حدتها من خفيفة الي وتتخلص في التالي:

-ضعف أو صعوبة في التنفس وسرعة التنفس (بتنهج بسرعة)
-أصوات التنفس تكون مرتفعة نسبيا
-افرازات من الأنف
- نقص في الشهية وحمى
-كحة
- من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات خصوصا مثل الترجيع والاسهال.

في حالة الالتهاب الرئوي يجب ان يتم فحصها من قبل الطبيب البيطري فيمكنه تشخيصها جيدا وذلك باستخدام السماعة الخاصة به وسماع صوت التنفس ودخول الهواء وخروجه هل طبيعا أم غير طبيعا ومن ثم اجراء بعض الفحوصات للتأكد ومعرفه نوع المسبب وكتابه الدواء المناسب.

السلالات الأكثر عرضة للاصابة: سالالات مثل القط الفارسي (Persians) و راغ دول(Ragdolls)  والهيمالايا (Himalayans) تكثر لديهم مشاكل الجهاز التنفسي والتي تؤدي أحيانا الي الالتهاب الرئوي كاحدى مضاعفاتها على الرغم من كون جميع السلالات معرضة للاصابة.

العلاج والوقاية

في أغلب الحالات يمكن علاج الالتهاب الرئوي في القطط وذلك على حسب شدة المرض والمضاعفات وعمر القط والعلاج يكون في ثلاث خطوات أساسية :

1- علاج الأعراض : في البداية نحاول علاج الصعوبة في التنفس بتوفير أدوية و توفير أكسجين كافي للتنفس وذلك في حالة وجود مشكلة في التنفس.
2-علاج الالتهاب: يمكن وصف بعض المضادات الحيوية المبدئية للبدء في العلاج حتى تظهر نتيجة التحليل وبعد معرفه نوع البكتريا المسببة يبدأ العلاج مرة ثانية بنوع من المضادات الحيوية الفعالة ضد الميكروب المسبب.


الوقاية مثل أى مرض يجب اعطاء التحصينات في وقتها والتردد على الطبيب البيطري كل فترة لتأكد من صحة القط ولكى نتجنب الحالات الحادة من المرض يجب التعرف والتشخيص المبكر للمرض والعلاج في أسرع وقت

المصادر:
https://goo.gl/ZHGb0o
https://goo.gl/6F9rfX
https://goo.gl/QRpHU7



هناك 4 تعليقات:

  1. وايش استفدنا؟ قي الاخير تقولو الجمله الشهيره اذهب للطبيب والطبيب يدفعك فلوس مبالغ فيها الين تكره الحيوانات واللي يبغى يربي

    ردحذف
  2. قطتي صغيره عمرها شهر صارت تعطس وصار عندها رشح كتير وديتها ع الطبيب اعطاها إبرة مضاد قبل ٣ ايام بس ما صار اي تحسن عليها شو اعمل ساعدوني

    ردحذف
    الردود
    1. المفروض ترجع له يعطيها ابر يوميه

      حذف
  3. ياراجل بعد ده كله تقول روحو للدكتور 😂😂😂😂😂😂

    ردحذف