أسباب مرض السمنة في القطط وعلاجها وطرق الوقاية منها - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 22 سبتمبر 2016

أسباب مرض السمنة في القطط وعلاجها وطرق الوقاية منها


الكثير من المربين يتساءلون ماذا يفعلوا لقططهم التي أصيب بالسمنة وآخرون يريدون معرفة كيف يحموها من السمنة وتجنبوا إصابتها بالسمنة وللعلم ان الحيوانات أليفة جميعها من الممكن ان تتعرض للسمنة لكن تكون اكثر شيوعا في القطط.

في الحقيقة وجد الكثير من القطط مصابة بحالة السمنة وعددها يفوق القطط السليمة، وأغلب الأحيان يكون السبب بعض المشاكل أما في جسم القطط أو في طريقة إطعامها أو في أحيان أخرى ميل بعض القطط إلي الكسل وقله النشاط مما يؤدي إلي انخفاض معدل حرق الطعام وتراكم الدهون في جسم القط، وقد تؤدي السمنة أيضا إلي بعض الحالات المرضية كالكبد الدهني والسكر والتهاب المفاصل وغيرها من المشاكل،  لذلك اليوم سنتكلم عن أهم الأسباب التي تسبب السمنة في القطط وكيفية تجنبها والحل الأمثل والعلاج لهذه المشكلة.

أسباب السمنة في القطط

1-الرفاهية الزائدة

بمعنى ترك الطعام أمام القطة طوال اليوم ليأكل متى يشاء وللأسف هذه عادة خاطئة، فهذا يؤدي إلى تناوله لكميات كبيرة من الطعام تفوق حاجة جسمه فالقاعدة هي أن إذا زادت كمية السعرات الحرارية التي نحصل عليها نحن البشر عن الكمية التي نحرقها يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون الجسم وزيادة الوزن وهذا هو الحال عن القطط أيضا


2-تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات

القطط عكس الكثير من الحيوانات والإنسان فجسمها لا يحتوى على أنزيمات هاضمة للكربوهيدرات فالطبيعي أن يوجد أنزيمات تهضم الصورة المعقدة للكربوهيدرات إلى وحدات بسيطة وهى الكلوجوز أما القطط فلا يحدث هذا إلا بصورة ضعيفة جدا وقد اشرنا إلى ذلك في مقال آخر وعلاقته بمرض السكر في القطط لذلك نجد الكثير من المربين يتجهون لشراء الطعام الجاهز خصوصا الأطعمة الجافة ولا يدرون كمية الكربوهيدرات التي بها ولسوء الحظ هذه الكميات الكبيرة تتحول إلى سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم وتتراكم على هيئة دهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث السمنة.

3- كبر العمر

مع مرور الوقت وكبر عمر القط تبدأ حركته تقل ويصبح أقل نشاطا مما يؤدى ال انخفاض معدل الحرق في جسمه وبالتالي حدوث السمنة مع مرور الوقت.

علاج السمنة في القطط وكيفية تجنبها

-إنقاص الوزن والتخسيس ويجد أن يحدث بصورة تدريجية وليس بصورة سريعة تحت إشراف طبيب بيطري لتجنب حدوث بعض المشاكل بالكبد الدهني أيضا وإتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن كالتالي:

 1-بتقليل كمية الطعام تدريجيا يوم يعد يوم

2-يفضل إطعام القط على وجبات صغيرة بمعدل 3 أو 4 وجبات يوميا ، بذلك لن يأكل الكثير من الطعام في وقت واحد فبهذه الطريقة مع الوقت لن يكتب القط وزن زائد وفي نفس الوقت سيحصل جسمه على احتياجاته من الطعام.

3-الطبيعي أن القطط أكله لحوم لذلك يجب ان يكون طعامها الأساسي من اللحوم حيث أن الطعام الأفضل للقطات يجب أن يحتوى على كميات كبيرة من البروتين مع كميات معتدلة من الدهون بالإضافة إلي نسبة قليلة جدا من الكبروهيدرات.

4-ممارسة بعض الجري فمن المفضل ان يتم حث القط الخاص بك على الحركة وعدم السماح له بالكسل والبقاء جالسا معظم الوقت أما بشراء لعبة أو أي شئ مشابه.

مصدر الصور

www.suggest-keywords.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق