التهاب الكبد (أمراض الكبد في الكلاب) (Infectious Canine Hepatitis) - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الجمعة، 14 يوليو 2017

التهاب الكبد (أمراض الكبد في الكلاب) (Infectious Canine Hepatitis)





 يعد مرض التهاب الكبد في الكلاب مرض فيروسي والذي يتسبب فيه فيروس  canine adenovirus (CAV-1) وهو نوع من الفيروسات ذات الحمض النووي الثنائي (DNA) والتي تسبب امراض تنفسية. ويستهدف هذا الفيروس الجزء الوظيفي في الاعضاء(parenchymal parts) وخصوصا الكبد والكلي والعينين وكذلك خلايا الطبقة الداخلية المبطنة للاوعية الدموية(
endothelial cells).


 ويتجه الفيروس فور تعرض الكلاب للعدوي ويستوطن في اللوزتين فتره ما بين 4 الي 8 ايام. ثم يبدا بالانتشار خلال الدم وبمجرد وصل الفيروس الدم نطلق عليه مصطلح viremia ثم يعيش في خلايا الدم البيضاء االمتواجده في الكبد والمعروقه باسم (Kupffer (cells او ربما يعيش في الطبقه المبطنه للكبد(endothelium) وهذه الخلايا تسمي ايضا بالمكروفاج (macropahages) والتي تدافع عن الجسم ضد اي جسم غريب او عدوي ولكن توجد بعض الفيروسات والتي لها القدره علي استغلال المكروفاج كوسيله نقل وتعيش بها تتكاثر وتنتشر ايضا لخلايا الكبد المجاوره مسببه تدمير للخلايا وهذه الخلايا مسؤوله عن تصنيع البروتين وتغذينه.
واثناء العدوي بالفيروس نجد ان الفيروس ينزل في البراز واللعاب والذي بدوره يصيب الكلاب الاخري بالعدوي.

 
ففي الكلب ذو صحة جيدة واستجابه جهازه المناعي جيدة فان الاجسام المضاده ستعمل علي التخلص من الخلايا الفيروسية الموجوده في الكبد خلال 10 الي 14 يوم ولكن يظل الفيروس متواجد في الكلي ونراه في البول لمدده ما بين 6 الي 9 اشهر.

بينما الكلاب ذات المناعه الضعيفة وتكون الاستجابة جزئية وليست قوية ضد العدوي فيمكن ان تصاب بالتهاب في الكبد مزمن وينتج عنه التهاب وتسمم خلايا العين ويؤدي الي موت هذه الخلايا.وهذا يؤدي الي واحده من اشهر واكثر العلامات وضوحا وهي العين الزرقاء(hepatitis blue eye).

ولا توجد اي عوامل جينيه او علاقة بين الجنسيين او حتي بين السلالات والتي تسبب اكتساب فيروس (CAV-1) ولكن الحيوانات التي تصاب بتلك العدوي تكون اقل من سنة.

 

 الاعراض التي تظهر علي الحيوان:


وتعتمد الاعراض اولا علي حالة الجهاز المناعي للحيوات وكذلك شدة درجة التي تواجدت به العدوي  في الخلايا المصابة

1) Peracute وهذه المرحلة هي درجة شديده وتتميز اعراضها:


a) حمي وارتفاح درجة الحرارة

b) واعراض امراض في الجهاز العصبي 
c) وضيق في الاوعية الدموية
d) وخلل في عملية تجلط الدم

 e) وتؤدي الي موت الحيوان وذلك خلال ساعات من حدوث العدوي.

2)Acute phase

وتتميز هذه المرحلة باعراض معينه وهي:
a) حمي وارتفاع درجة الحرارة 
b) فقدان الشهية 
c) وكسل 
d) قئ واسهال 
e) وتضخم في الكبد 
f) ووجود سوائل في البطن وبعض الالم
g) والتهاب الاوعية الدموية من شريان ووريد واوعيه لمفاوية
ومن اهم الاعراض ايضا 

h) وجود نقط حمرا بحجم صغير علي الكبد وكدمات علي الجلد
i) بالاضافه الي تضخم في الغدد اللمفاوية وكذلك التهاب المخ.


3) وفي المراحل المتاخره من العدوي تكون هناك اعراض التهاب في العين وكبر حجم القرنية لمده ما بين 4 الي 6 ايام من العدوي ويكون الشفاء عادة خلال 21 يوم ولكن من الممكن ان تتطور العدوي الي الزرقة (glaucoma) او حدوث تقرحات في القرنية.


 اسباب اصابة الكلاب بهذه العدوي:


1) نتيجة الاتصال المباشر مع الفيروس 
2) الكلاب الغير محصنة من البداية تكون اكثر عرضه للاصابة به بنسبة عالية.



كيفية تشخيص المرض:


يجب ان تعطي الطبيب تاريخ كامل وشامل عن صحة حيوانك من بداية ظهور الاعراض وايضا ما قبل حدوث المرض والحوادث الممكنة التي قد تكون ادت الي هذه العدوي. كالاتصال المباشر مع كلاب اخري عن طريق البيوت او عن طريق البراز كما في الاماكن المفتوحة والمسموح فيها للكلاب بعملية الاخراج والتي يمكن ان تكون لها دور في اكتساب الفيروس.
. 
وسيقوم طبيبك باجراء فحوصات للجسد بشكل كامل بالاضافة لبعض الفحوصات المعملية. وايضا فحص لخلايا الدم وتحليل بول وبعض الاختبارات الاخري والتي هي ضروريه لتاكيد وتشخيص مرض التهاب الكبد مثل اختبار التجلط لفحص عوامل التجلط والتي تتواجد في الدم واختبارات تفاعل الاجسام المضادة مع الفيروس.كما ان الطبيب سيقوم بالفحص لامراض اخري منتشرة كثيرا مثل
parvovirus وdistemper .


وكذلك يشمل التشخيص عمل فحوصات اشعه علي البطن لمعرفة مدي تضخم الكبد وكذلك كمية السوائل في تجويف البطن وكذلك تصوير البطن بالموجات فوق الصوتيه لمعرفة تفاصيل ادق عن ما حدث للكبد وعن حدوث موت لخلايا الكبد. ويفضل استخدم الجهاز بالموجات فوق الصوتيه عن جهاز الاشعه وذلك لانه يعطي صوره ادق للتكوين الكبد ومعرفة ما حدث لخلايا الكبد.
وايضا ربما اخذ عينه حية من الكبد يمكن ان تكون ضرورية من اجل تشخيص حاسم.

كيفية علاج المرض:


 يتم تعليق محاليل للحيوان المريض وذلك للخل الموجود في الاملاح الموجود في الدم والناتجة عن القئ والاسهال.كما ان البوتاسيوم والماغنسيوم يكون مستواهم قليل لذلك سيحتاج الي مكملات غذلئية ايضا في الحال.كما يجب ايضا نقل دم وذلك من اجل تعويض الخلل في عملية التجلط كما ان الهيبارين سوف يساعد علي استقرار حالة الكلب المريض .

وستشمل التغذية ايضا اعطاء وجبات صغيرة متكررة تحتوي علي نسبة النيتروجين واطعامه الكمية المناسبة من البروتين. وتعتمد كمية البروتين علي حالة حيوانك فهناك بعض الكلاب والتي لدديها كمية كبيره من البروتين واخري لديها كيمة قليلة من البروتين.
فاعطاء الكمية الغير مناسبة القليلة سيؤدي الي عدم اصلاح او تجدد خلايا واسنجة الجسم. وسيتم تقليل النيتروجين اذا كان كلبك يعاني من اعراض عصبية نتيجة التهابات في المخ وفشل في وظايف الكبد والمعروف باسم hepatic encephalopathy

ويتم اعطاء التغذية للحيوان عن طري الحقن الوريدي اذا كان الكلاب لا يستطيع تحملها عن طريق الفم. وسيقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية ومخفضات للسوائل للضرورة.


كيفة العناية بالحيوان المريض:


يقوم الطبيب بتحديد موعد محدد وذلك لاجل فحص حيوانك من كمية السوائل والاملاح وتوازن بين الاحماض والقلويات استقرار عملية التجلط في الجسم. ولكن فشل وظائف الكلي تحتاج الي المراقبة.كما يجب اطعام حيوانك طعام مهضوم بنسبة عالية اثناء عملية الشفاء. كما يجب التقليل من حركة الحيوان المريض او حتي الاقتراب من الحيوانات الاخري.ويجب التنظيف جيدا ورا حيوانك وذلك لان الفيروس يمكن ان يكون مصحوبا وذلك بعد الشفاء.

فالوقاية من العدوي تتطلب تحصين بواسطه فيروس حي معدل وذلك في عمري ما بين 6 الي 8 اسابيع. حيث ان اول تحصين يكون متبوع بجرعتين اخري بين كل جرعة مده من 3 الي 4 اسابيع حتي يصل الكلب الي عمري 16 اسبوع مع جرعة اخري عند عمر سنة. وهذا التحصين قوي وفعال.


المصادر:

 http://www.petmd.com/dog/conditions/infectious-parasitic/c_dg_canine_hepatitis?page=show#



هناك 3 تعليقات:

  1. انا عندي جرو عنده نفس المرض ممكن اعرف ايه الادوية اللي ممكن اديهالو

    ردحذف
  2. انا عندي جرو عنده نفس المرض ممكن اعرف ايه الادوية اللي ممكن اديهالو

    ردحذف
  3. انا عندي جرو عنده نفس المرض ممكن اعرف ايه الادوية اللي ممكن اديهالو

    ردحذف