فيروس كورونا والحيوانات الاليفة - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

السبت، 11 أبريل 2020

فيروس كورونا والحيوانات الاليفة


اعلنت مننظمة الامم المتحدة في 11 من مارس ان فيروس الكورونا يعد وباء وجاحة عالمية. لذلك اصحاب الحيوانات قلقون جدا بخصوص امكانية نقل هذه الحيوانات للفيرس للانسان اما لا .

لذلك قامت جمعية الطب البيطري الامريكية بنشر اجابات ردا علي الاسئلة الشائعة والتي تسير الخوف بين مربي الحيوانات بخصوص كورونا فيرس وهي:

أولا:هل كانت نتيجة الكلب المتواجد في هونج كونج لفيروس كورونا الجديد ايجابية؟

ليس تمام في اواخر شهر فبراير اكتشفت ادارة الزراعة والمحافظة علي البيئة في هونج كونج وجود نسبة قليلة من فيروس كورونا الجديد في احد الكلاب ثم قاموا باعادة اختبار الكلب مرة اخر بعد اسبوع ووجدوا وجود نسبة ضئيلة جدا من فيروس الكورونا الجديد

ومع ذلك اتخذت السلطات في الهونج كونغ الاحتياطات اللازمة وقامت بتحذير السكان بعدم تقبيل الحيوانات الاليفة سوا القطط او الكلاب من الفم لاحتمالية اصابتها حتي ولو كانت قليلة.

وتم وضع حالة الكلب المشكوك فيه في الحجر الصحي ولكن لما تظهر عليه اي اعراض للاصابة بفيروس كورونا الجديد. وتم فحصه مرة ثانية في 12 مارس وكانت النتيجة سلبية وعدم وجود الفيروس

ثانيا:هل يمكن ان يصيب فيروس الكورونا الجديد الحيوانات الاليفة؟

علي الرغم من عدم تاكدنا الا انه يبدو من الصعب جدا ان تصاب. حيث كتبت جمعية الطب البيطري الامريكية ان خبراء الامراض المعدية و مركز السيطرة علي الامراض والاوبائة ومنظمة صحة الحيوان وايضا منظمة الصحة العالمية لم يجدوا اي حالة حتي الان تدل علي ان الحيوانات الاليفة يمكن ان تكون مصدر لانتقال فيروس كرونا الجديد للانسان ومع ذلك فان الاختبارات والتحقيقات الاضافية ما زالت جارية.

ثالثا:ما هي الاحتياطات الي يجب علي اصحاب الحيوانات الاليفة اتخاذها؟

توصي كلا من جمعية الطب البيطري الامريكية وكذلك منظمة الصحة العالمية المربيين اتباع هذه التعليمات لتجنب اجتذاب الفيروس وانتشاره بين الناس وهي:

1) غسل اليدين بصورة منتظمة ومستمرة
2) المسافة الكافية بينك وبين الاشخاص المحيطين
3) المحافظة علي صحة الجهاز التنفسي بشكل سليم عن طريق تعزيز المناعة



ونخص بالذكر غسيل اليدين لاصحاب الحيوانات عند الانتهاء من التعامل مع حيوانك الاليف او بعد الانتهاء من اطعام حيوانك الاليف او عند التعامل مع فضلات حيوانك الاليف يجب دائما غسيل اليدين بصورة منتظمة.

ولذيادة الحذر واخذ كافة الاحتياطات فان : منظمة الطب البيطري الامريكية تطلب من ان اي شخص مصاب او لديه احتمالة الاصابة بفيروس كرونا الجديد يجب ان يقلل من تعامله واحتكاكه بحيوانه الاليف لحين معرفة كافة المعلومات عن هذا الوباء الجديد.

وهناك ملاحظة مهمة: ان اقنعة الوجة غير مسموحة ارتدائها لجميع الاشخاص ولكن يجب علي الشخص المصاب ولدية اعراض ارتداء القناع للحد من انتشار الفيروس للمحيطين به

 كما يجب علي مربيين الحيوانات الاليفة تخصيص احد الاصدقاء او شخص واحد فقط من افراد العائلة للاهتمام 
ورعاية الحيوان الاليف ويكون هذا الشخص الذي يتعامل مع الحيوان الاليف فقط

كما تنصح منظمة الطب البيطري الامريكية بوضع مجموعة الطوارئ مع اغذية اللازمة للحيوان الاليف تكفية لعدة اسابيع وغيرها من الامدادت الضرورية للتقليل من التعامل مع الحيوان الاليف.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق