هل يمكن ان تصاب القطط بفيروس كورونا - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الاثنين، 20 أبريل 2020

هل يمكن ان تصاب القطط بفيروس كورونا



ايوه ولا في نفس الوقت. لكن مع ذلك مفيش اي دليل لحد انهارده علي ان القطط بتجذب فيروس الكورونا الجديد ويصيبها او انها تنقله للانسان.

ومع ذلك بتصاب باشكال تانية من فيروس الكرونا ولكن ليس هناك داعي للقلق او حتي شراء قناع الوجه لقطتك وساوضح ذلك من خلال الاجابة علي الاسئلة التالية: 

محتوي المقال:
1) معلومات تخص فيروس الكورونا الذي يصيب فصيلة القطط فقط ومرض التهاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن بالكامل .
2) الوقاية والعلاج
3) مستجدات عن فيروس الكرونا الجديد








1) فيروس كورونا الخاص بالقطط ومرض التهاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن:

تصاب القطط بنوع من فيروس كورونا والذي لا ينتقل للانسان ولكنه خاص بالقطط فقط وهو فيروس ضعيف جدا يصيب الامعاء في القطط وغالبا لا يصاحبه اي اعراض ولكن في أسوا الاحوال قد يصاحبه ترجيع للقط واسهال ولكن بصورة خفيفة جدا. وكذلك مع الكرونا الخاصة بالكلاب ايضا.

بالنسبة للقطط ذات العمر الكبير يمكن ان تتعافي من هذه الاعراض بدون اي علاج. ولكن في الحالات القصوي يمكن ان تحتاج الي العلاج من الجفاف الناتج بسبب فقد الكثير من السوائل نتيجة الترجيع والاسهال.

وطبقا لبعض المصادر الورقية فان المرض واسع الانتشار في كل مكان. فقد توصلت الاحصائيات ان 40% من كل القطط هي حالات ايجابية ولكن بفيروس الكورونا الخاص بالقطط وان نسبة 90% من هذه النسبة تعيش في تجمعات كبيرة (المقصود هنا فيروس كورونا الذي يصيب القطط فقط وليس الجديد)

وهناك ايضا بنسبة تصل 13% من القطط والتي تنزل الفيروس الخاص بالقطط عن طريق برازها

ولكن بالنسبة للقطط فان فيروس الكورونا هو شي لا يدعو للقلق بمفرده ولكن اذا تطور هذا الفيروس الي نوع اخر واصاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن فهنا يكمن التهديد علي حياة القط وتكون اصابة القط شديدة الخطورة علي حياته. 

وكيفية حدوث هذه المضاعفات وسبب حدوثها غير معلوم ولكن هناك احد المصادر والتي تعتقد ان وجود القطط باعداد كبيرة في اماكن كالشلتر وغيرها من اماكن تجمعات القطط باعداد كبيرة اكثر عرضه للاصابة بفيروس كورونا وغيره من الانواع من الكورونا والتي يمكن ان تؤدي الي مضاعفات وتعرض القط للخطورة والاصابة بالتهاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن والذي يمكن ان يؤدي الي وفاة القط ولكن مع ذلك فان ظهور المضاعفات الخاص بمرض كورونا القطط قليلة الي حد ما.

وبالنسبة لمضاعفات فيروس كورونا القطط فبشكل بسيط جدا يتواجد في صورتين والتي تصيب القطط:

1) الشكل المصاحب بوجود سوائل في الجسم: والذي يسبب تجمع للسوائل في البطن والتي تؤدي الي
                                                    صعوبة في التنفس   

2) والشكل الجاف والغير مصاحب لوجود سوائل: وتكمن اعراضه في وجود التهابات خلال جسم القط
                                                           بالكامل.

والقط المصاب باي نوع منهم سيظهر اعراض غير واضحة تشمل فقدان الشهية بجانب الخمول.وعلي الرغم من ان اعراض فيروس الكرونا الخاص بالقطط خفيفة ,فان فيروس الكرونا لا يتم تشخيصه

ولكن من ناحية اخر يمكن تشخيص مضاعفاته وهو التهاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن والذي يتطلب من الطبيب البيطري ان يجمع كل المعلومات والاعراض التي لديه ويقوم باستبعاد الامراض الاخري حتي يصل للتشخيص السليم. وحتي الان لا يوجد اختبار خاص للقطط لتحديد اصابة القطط بفيروس كورونا الخاص بالقطط.

2) الوقاية والعلاج لفيروس الكورونا الخاص بالقطط:

السيطرة علي المرض والقضاء عليه يعتبر الشان الوحيد لانقاذ اماكن الشلتر ومربيين القطط.

لذلك فان الموسسات الكبري تقترح ان افضل اقتراح وهو محاولة منع تلامس براز القطط باي شي والتخلص من الادوات المستخدمة عند ازالة براز القطط بشكل سليم لمنع تلوث الطعام والاسطح

وكذلك يجب علي المربيين والشلاتر التاكد فتنظيف ثم تطهير الصندوق الذي تيواجد فيه القط وكذلك العناية بشعر القط الموجود في الرجل الخلفية خصوصا في القطط ذات الشعر الطويل.

وعمليا تواجد القطط في تجمعات يجب الا تزيد اعدادها عن 3-4 علي الاكثر.

وعلي الورق فهذه افضل احتياطات عملية والتي تساعد علي التقليل وليس منع بشكل كامل من انتشار مضاعفات فيروس الكورونا الخاص بالقطط ومع ذلك فهي غير عملية بالنسبة للملاجئ والمربيين والذين لديهم عشرات القطط.

فبدون العزل بشكل جاد بين القطط والتعامل بشكل معقم يمكن ان تنشر العدوي الي غيرها من القطط حتي ان العزل وحده لا يكفي حيث ان فيروس كورونا يمكن ان ينتقل من قط الي اخر بسهولة عن طريق (الملابس و الاحذية وجزيئات الغبار والاتربة التي تحمل في الهوا)

اما بالنسبة لعلاج التهاب الغشاء المبطن لاعضاء البطن تم اثبات انه غير مثمر بفائدة كما انه محبط جدا للطبيب البيطري.

فبالنسبة للتنبئ بالحالة او ما يعرف في الطب فهو سئ جدا. فيجب علي مالكي القطط ما يفعله هو متابعه حياة القط ومنع اي الام عنه ناتج عن المرض .

كما ان هناك تحصين ضد فيروس الكورونا الخص بالقطط ولكن وجد انه غير فعال.حيث ان المنظمة الامريكية لممارسي القطط وجدوا ان هذا التحصين لا ينصح به.

3) مستجدات عن فيروس الكورونا الجديد:

ففي المؤتمر الصحفي المقام في يوم 27 من مارس اكدت خدمة الصحة العامة الفيدرالية في بلجيكا ان احد المواطنين قد اصاب قطته بفيروس كورونا الجديد.ولكن مالك القط اظهر اعراض بعد حوالي اسبوع قبل ان يبدا القط بالاسهال والترجيع ووجود صعوبة في التنفس .



لذلك فان منظمة الصحة العامة الفيدرالية في بلجيكا تحث مالكي الحيوانات الاليفة علي غسل الايدي باستمرار وبشكل منتظم قبل وبعد التعامل مع الحيوانات الاليفة.

وفي حديث مع مجلة بروكسل تايمز نصح الاستاذ ستيفن فان جوت مربي الحيوانات الاليفة بعدم الفزع. حيث ذكر قائلا اننا نريد التاكد اولا لانه هذه حالة وحيدة فقط.

بالاضافة الي اننا نتكلم عن انتقال الفيروس من الانسان الي الحيوان وليس العكس. وبينما كل مالكي الحيوانات الاليفة يجب عليهم اتباع بروتوكول النظافة الجيدة فهناك احتمال ضعيف جدا لاصابة الانسان بفيروس كورونا الجديد من القطط.

واخيرا بالنسبة الي مالكي الحيوانات الاليفة المصابين يجب التقليل من الاتصال بهم.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق