أمراض الجهاز البولي FLUTD - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 21 يناير 2021

أمراض الجهاز البولي FLUTD

 

ففي القطط غالبا ما نجمع بين امراض الجهاز البولي السفلية (المثانة وما بعدها) تحت مصطلح مرض الجهاز البولي السفلي للقطط او  Feline Lower Urinary Tract Disease(FLUTD) ويرجع ذلك الي وجود عدد من الامراض التي تصيب الجهاز البولي السفلي.
واذا تم استبعاد كل الاسباب التي تصيب الجهاز البولي السفلي فيطلق عليها التهاب المثانة البولية مجهول السبب.

 

اسباب مرض الجهاز البولي السفلي في القطط؟

1) يمكن ان تصاب بعد القطط بالتهاب حاد في المثانة بدون اي سبب محدد (وفي الحالات المجهولة يجب استبعاد الاسباب المحتملة الاخري حتي يمكن تقديم العلاج المناسب للحالة.

2) وهناك اسباب اخري مثل: (حصوات المثانة والتهابات في المثانة نتيجة عدوي بكتيرية والاورام السرطانية وتشوهات تشريحية في مجري البول وانسداد في مجري البول بالحصوات وموارد ناتجة من الالتهابات).

 

الاعراض السريرية :

1) زيادرة عدد مرات التبول للحيوان
2) صعوبة في التبول وتظهر في شكل (تقوس منطقة الظهر ونزول الراس قليلا نحو الاسفل)

3) يمكن نزول بول مصحوب بالدم
4) التبول في اماكن غير معتاد التبول فيها خارج الصندوق الخاص بالتبول 
5) لحس شديد للمنطقة التناسلية والبكاء من الالم

 


الانسداد الكلي لمجري الجهاز البولي:

ينتج عن الانسداد الكلي عدم قدرة الحيوان علي التبول. وتلك القطط التي تعاني منه عادة ما تقوم بعملية التحزيق كثيرا محاولة التبول ولكن بدون اي بول.

وتعتبر هذه الحالة خطيرة وتهدد حياة القطط ويمكن ان تودي الي وفاتها اذا تركت بدون علاج فوري وذلك بسبب عدم قدرة علي تفريغ محتوي المثانة من البول فيودي الي الالم وزيادة الضغط علي الكلي مما يسمح باحتباس عنصر البوتاسيوم في الجسم ( مما يودي الي عدم انتظام ضربات القلب )

يحدث الانسداد اكثر في ذكور القطط اكثر من الاناث وذلك لان قطر مجري البول لديهم اضيق بكثير مقارنة بالاناث.

 

كيفية تشخيص المرض:

يعتمد التشخيص الاولي علي تحديد علامات التهاب في مجري البولي السفلي. فهذه العلامات غالبا ما تكون مميزة في القطط

ومن خلال تحليل البول سيتم تقييم حالة البول من وجود خلايا التهابيه او حتي عدوي بكتيرية. وفي الحالات الغير معقدة العلامات السريرية قد تكون تلك الاداة التشخيصية الوحيدة

اما اذا استمرت العلامات او تطورت الحالة واصبحت معقدة فان تشخيص ينتقل الي مستوي اخري علي سبيل المثال:

1) تحليل بول: يتم تجميع عنية بول بطريقة خاصة وارسال العينة للمعمل لتحليلها وزراعتها وعمل اختبار حساسية.

2) صورة دم: ويوصي بذلك لفحص كامل للجسم والذي يساعد في البحث عن ادلة اخري مسبب لمرض الجهاز البولي او حتي امراض اخري (كامراض الكلي)

3) فحص بالسونار او الاشعة: لعمل فحص للمثانة ومجري البول لوجود حصوات او كتلة من الورم وكذلك السونار يساعد علي تقييم بنية الاعضاء الداخلية للمريض من حجم وكتله العضو.

ملحوظة: من المهم معرفة ان المريض الذي يعني من انسداد في مجري البول يمكن تحديد ذلك من خلال وجود مثانة مليئة ومتحجرة وسيتم اكمال التشخيص ولكن بعد القيام بالاجراء الطارى اولا بتركيب قسطرة بولية للقط.

 

علاج المرض:

1) التهاب المثانة مجهول السبب: يتضمن العلاج تغيير نظام الغذائي للقط بجانب اعطاء دواء مسكن للالم. وفي هذه الحالة يلعب الضغط النفسي دور في الحالة لذلك فان القطط المعرضة لالتهاب المثانة يجب ان تظل في المنزل مع اتباع نظام غذائي علمي وكذلك القطط والتي تتغذي علي اكل ناشف هم اكثر عرضه لانسداد مجري البول 4 مرات مقارنة بالقطط التي تتغذي علي اكل رطب

2) الالتهابات البكتيرية: غالبا ما يكون العلاج بالمسكنات ووصف مضاد حيوي من الطبيب البيطري بعد عمل اختبار الحساسية لاختيار المضاد الحيوي المناسب

3) حصوات المثانة ومجري البول: يجب ان يتم ازابة الحصوات الموجودة في المثانة عن طريق عملية جراحية ولكن يمكن في قليل من الاوقات ان تذوب باستخدام نوع خاص من الطعام او اضافات غذائية او قد تتطلب ازالة جراحية.

4) انسداد في مجري البول في القطط: تعتبر حالة خطيرة وتحتاج الي طورائ وتدخلي فوري وازالة الشئ المسئول عن سد مجري البول والعمل علي استقرار الحالة (والتي يمكن ان تعاني من عدم انتظام ضربات القلب ) عن طريق تخدير كلي للقط وتركيب فوري لقسطرة ووضع المريض علي السوائل وريدية لمدة 48 ساعة. وسيتم متابعة وظائف الكلي اذا لوحظ في التحليل ارتفاعها وسيتم مراقبتها خلال وجود المريض علي المحاليل الوريدية. وكذلك عند ازالة القسطرة سيتم متابعة الحالة حتي تستطيع التبول من تلقاء نفسها.

ولكن ليس معني اذا كان القط في البداية يتغذي علي اكل خاص ومتواجد دائما في البيت انه ليس عرضه لانسداد مجري البول ولكن يمكن ان يتعرض للانسداد وذلك اذا كان هناك تاثير نفسي علي القط.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق