العدوي الفطرية للجلد Ringworm - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

السبت، 23 يناير 2021

العدوي الفطرية للجلد Ringworm

 


يطلق علي العدوي الفطرية التي تصيب الجلد وخاصا الطبقة العلوية منه والشعر والاظافر باسم "Ringworm ويمكن ان يصيب الانسان وكذلك حيوانك الاليف "

ولكن هذا الاسم لا يدل اطلاقا علي تلك العدوي الفطرية فليس المسبب لها ديدان وايضا الاماكن التي تصيبها لا تتشكل دائما علي شكل حلقة ولكن المسبب له هي مجموعة فطريات معروفة باسم الفطريات الجلدية "Dermatophytes"

 

بعض انواع الفطريات الجلدية تصيب فصيلة معينة فقط ولا تصيب احد اخر وهناك انواع اخري يمكن ان تنتشر بين انواع مختلفة من الحيوانات او من الحيوانات الي البشر.
ففي القطط هناك احد تلك الانواع يسمي "
Microsporum Canis وتعتبر هي المسئولة عن اغلب" الحالات المصابة بالفطريات الجلدية . ويمكن ايضا ان تصيب الكلاب والانسان ايضا.

 

تتغذي هذه الفطريات علي الكيراتين الموجود في الطبقات الخارجية من الجلد والشعر والاظافر.وقد نلاحظ علي بعض القطط بقع مستديرة مع تساقط للشعر. ويحدث تساقط الشعر وذلك عند تصيب الجراثيم خصلات الشعر مما يجعلها هشه

 

الاماكن التي تصاب فيها القطط:

* الجلد علي الرأس والصدر والأرجل الامامية وعلي طول حافة الظهر
*وعادة لا تسبب هذه العدوي الحكة.كما يمكن ان تسبب مرض في الجسم كله حيث بقعة كبيرة من الجسم

تكون مصابة وغالبا ما تكون علي هيئة منطقة تساقط الشعر منها بشكل غير مكتمل.هناك بعض القطط والتي يمكن ان تكون مصابة ولكن لا تظهر عليها اي اعراض او تساقط للشعر ايضا والتي نسميها "ناقلات بدون اعراض" ويمكن ان تصيب الانسان وكذلك الحيوانات.


كيف تنتشر العدوي:

هذه العدوي الجلدية معدية وتنتقل عن طريق التلامس المباشر مع الفطر مع حيوان او انسان
او عن طريق التعامل مع الادوات والاشياء الملوثة.(حيث قد تبقي الجراثيم الفطرية علي الامشاط او الفرشاة او اطباق الطعام او الاثاث او السجاد او اي اسطح بيئية لعدة اشهر).

ولكن ليس معني الاتصال مع الفطر العدوي دائما ولكن يمكن ان يكون الشخص السليم مقاوم للاصابة الا اذا كانت هناك اي جروح في الجلد كالخدوش علي سبيل المثال.

كيفية تشخيص المرض:

غالبية الحالات المصابة بفطر "Microsporum Canis تتوهج بضوء اصفر واخضر عند فحص الجلد في غرفة مظلمة باستخدام مصباح الاشعة فوق البنفسجية ومع ذلك لا تظهر جميع الحالات واضحة فهنالك بعض الانواع من هذه الفطريات والتي لا تعطي ذلك الوهج تحت المصباح. فعدم وجود هذا الوهج فنحن بحاجة الي طريقة تشخيص اخري لتاكيد الاصابة بتلك العدوي الجلدية او لا.

ومن الطرق الاكثر دقة لتشخيص تلك العدوي وهي زراعة هذا الفطر في المختبر. وذلك عن طريق اخذ عينة من الشعر وكشط الجلد ويمكن ان تستغرق النتائج اياما واسابيع لتاكيد النتيجة بوجود الفطر او عدم وجودة.

 

كيفية التعامل مع المرض:

احد لطرق للعلاج وهي العلاج الموضعي من (المراهم او الكريمات او الشامبو) بجانب الادوية عن طريق الفم والمضادة للفطريات. ولكي تضمن علاج ناجح يجب القضاء علي كل التلوث البيئي المحيط بحيوانك الاليف

1) العلاجات الموضعية: تتوفر العديد من الكريمات و المراهم والتي يمكن وضعها علي المناطق المصابة
                            وايضا الشامبو الطبي والذي يستخدم بشكل ضروري في العلاج

ومن الضروري جدا استخدام وصفات الطبية التي اوصي بها الطبيب البيطري فقط .ويمكن ان يصل استخدام الادوية الموضعية لمدة لا تقل عن اسابيع واشهر.

2) العلاج عن طريق الفم: في كثير من الحالات يكون العلاج عن طريق الفم فعال.وايقاف العلاج مبكرا يمكن ان يعيد حدوث المرض بصورة اقوي واصعب لذلك يمكن ان يستمر العلاج ل 6 اسابيع او اكثر حسب شدة الحالة وما يراه الطبيب البيطري مناسبا

لذلك لا تتوقف عن العلاج الا اذا قدم طبيبك البيطري هذه التوصية فقط.

3) التنظيف البيئي: يحتوي الشعر المتساقط علي الجراثيم الفطرية والتي يمكن ان تنتشر وتصيب حيوانات اخري وكذلك الانسان لذلك قد يساعد قص الشعر مع العلاج الموضعي بمضاد الفطريات من التقليل من التلوث البيئي وايضا مهم ازالة شعر حيوانك الاليف الارضيات او الاثاث ويفضل وضع حيوانك الاليف ايضا في غرفة يسهل تنظيفها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق