كلب اللابرادور(Labrador Retriever) - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

السبت، 12 أغسطس 2017

كلب اللابرادور(Labrador Retriever)


تعتبر سلالة اللابرادور من سلالات الكلاب الانسب في جميع انحاء العالم.خاصا فهو مناسب لعملية الصيد واحيانا التدريب علي الصيد مع الرياضيين الذين يستخدمون البنادق ولذلك تم تسميته(gun dog).
فهو رفيق عمل رائع يستخدم في اغراض متعددة مثل مساعده في الاعمال التي تحتاج الي قوة جسدية وحماية الاشخاص.كما انه شديد الولاء وطبعه اكثر ودا.

1)شخصية وطبع سلالة اللابرادور:
لدي هذه السلالة غريزة الصيد قوية فهي تحب التجول.كما انها شديدة النشاط ولكنها هادئة ومطيعة اذا تم تدريبها بشكل صحيح. والسباحه من الانشطة المفضلة لهذه السلالة .
وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحافظ علي لياقتهم جيدة.وهذه السلالة حريصة علي التعلم وتكون اجتماعية مع الحيوانات الاخري والاطفال وكذلك اي شخص تقابله.
ولذلك طباع وشخصية اللابرادور يجعلها الاختيار الاول والامثل ولكن ليس الاختيار الافضل للقيام بواجب الحراسة.

2)الحالة الصحية العامة لسلالة اللايبرادور:
يتراوح متوسط عمر هذه السلالة ما بين 10 الي 12 سنة.وهناك بعض الحالات الصحية العامة والتي  تبتلي سلالة اللايبرادور مثل 
1)خلع الرضفة(patellar luxation)
2)تشوهات الورك(canine hip dysplasia (CHD))
3)التهاب الديسكانس(osteochondritis dissecans (OCD))
4)تشوهات في الكوع والكتف(canine elbow and shoulder dysplasia)
وهذه السلالات احيانا تعاني من اضطرابات الرمش(distichiasis)والسكر وضمور في العضلات وتشوهات في الصمام ثلاثي الشرفات و الشتر(entropion)

اما المخاوف الصحية البسيطة تشمل:
1)تشوهات في الشبكية(retinal dysplasia)
2)((central progressive retinal atrophy (CPRA)
3)قصور في الغدة الدرقية(hypothyroidism)
4)عتمة في عدسة العين(cataract)
-لذلك اختبار الركبة والفخذ والعين والكوع يجب ان تكون ضمن الفحوصات الطبية المعتادة.

3)تاريخ وخلفية بسيطة عن سلالة اللايبرادور:
نشأت سلالة اللابرادور في نيوفوندلاند ولابرادور والاقليم الساحلي الاطلسي في كندا بالقرب من بحر لابرادور كما ان هذه السلالة توجد علاقة بينها وبين كلاب مياه نيوفوندلاند.

في الاصل يوجد نوعين مميزين يندرجان تحت تقسيمه واحدة لكلاب النيوفوندلاند الاكبر والاصغر حيث الحجم هو الامر الرئيسي في التفريق بينهم:
*النيوفوندلاند الاصغر يتميز باللون الاسود كما ان الطبقة من الشعر ذات ملمس ناعم ومتوسط الطول 
-بينما النيوفلاند الاكبر يكون اكبر في الحجم وافضل ومناسب في حمل الاحمال الثقيلة.ليس يقال ان الاصغر كانت غير قادرة علي حملها.فرشاقتها في خطوط وشبكات الصيد في الماء وتوصيلها بالاضافة الي جانب المودة والمرح مع العلائلات في نهاية يوم طويل ملئ بالعمل والذي يجعل النوع النيوفوندلاندي من الكلاب الاكثر شعبية للصيدين الذين يعملون في المياه قبالة ساحل نيوفوندلاند.

كما ان النيوفوندلاند الاصغر مفيد في انه يستخدم لسحب القوارب الصغيرة.فقوته وقدرة التحمل لهذه السلالة لا تفقدها بسبب الحجم.

كما ان الصيادين يستفيدون من الخصائص الجسدية الطبيعية للنيوفوندلاند الاكبر والاصغر التي يشاركها كلا منهم.فكلاهما مسلح باصابع مكففة وطبقتين من المعطف حيث ان الطبقة العليا تعمل علي طرد المياه كما ان الذيل عريض من ناحية القاعدة والذي يستخدمه كنوع من الدفة اثناء السباحة.


علي الرغم من ان الكلاب النيوفوندلاند كانت تعاني من نقص في شعبيتها خلال فترة معينة بسبب فرض الضرائب علي الكلاب في كندا.
فقد كان هذا النوع كصديق ملازم للمسافرين لبريطانيا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.فقد كان سلالة النيوفوندلاند الاصغر التي ارتفعت شعبيتها ففي عام 1903 هذا النيوفوندلاند الحيوي جعله النادي الانجليزي يكتسب اسم اللابرادور.

فقد تم قبوله في نادي بيت الكلب الامريكي في عام 1917 ومنذ تلك اللحظة نمت شعبيتها علي مدي سنوات يصبح زعيم بلا منازع في عشيرة الكلاب الاليفة.


4)الخصائص الجسدية لسلالة اللايبرادور:

يتميز بالبينة القوية والثقيلة كما ان سلالة اللايبرادور تصنف كحيوانات للعمل.وواحدة من العلامات التجارية المميزة وجود فك قوي وراس كبير.

كما ان لديها قدم كتف قوية والتي مما يضيف لهم ميزة السرعة.وعندما تبلغ هذه السلالة نمو كامل يكون طولها ما بين 21 الي 24 انش من منطقة الكاهل بوزن 50 الي 80 بوند.

كما ان شعر معطفها يتميز بانه مستقيم وكثيف وقصير حيث ان الطبقة الخارجية ذات خشونة قليلة بينما الطبقة الداخلية سميكة وناعمة.
وهذا ما يجعل سلالة اللايبرادور صامدة امام الماء من خلال الطبقة الداخلية السميكة والتي تحمي الجلد وكذلك الطبقة الخارجية.

كما ان كلب اللايبرادور لديه اناقة متميزه معينة ومنظر فخور ويعتز بنفسه ولكن مع تعبيرات الوجه الودية التي تدعو معرفة جديدة وتحببهم لدي العائلات.

تصنف سلالة اللايبرادور الي عشائر والتي هي مجهزه لاغراض مختلفة.وكلاب الصيد تتبع اسلافها التقليديين مع فائدة كونها مفتاح الكمال.وتمتلك هذه السلالة خصائص جسدية والتي تجعلها منيعة ضد الماء 
وكذلك رشاقتها وسرعتها ووجودها جنبا الي جنب وتفانيها للانسان.اللايبرادور البطل او ذو التجربة الميدانية يتميز بالسرعة والحيوية والذكاء.كما ان مظهرهم تقليدي برأس صغيرة كما انها تكون متحمسة قليلا ناحية صاحبها.وتحتاج الي درجة كبيرة من التمارين ومساحة للتحرك فيها.

لا حاجة لقول ان هذه العشيرة تتميز بالذكاء والرقة في الطباع والتسامح والاتزان في القوة مع الهدوء.فهي تكون سعيدة ومرحة من خلال النباح.فلا يهم الاختلافات في هذه العشائر فكل سلالة اللايبرادور يتوقع ان تحافظ علي الخصائص والتي تجعلها تستخدم في العمل كقوه التحمل والطاقة الكبيرة وقوتها وقدرتها علي العودة بشكل يعتمد عليه بجانب هيكلها المتزن وحيويتها.

توجد سلالة اللايبرادور باللون الاسود ولون الشوكلاته وكذلك اللون الاصفر مع الاسود اصبح اكثر شعبية ثم يليه لون الشوكلاته.لون الانف يحمل نفس لون الشعر.كل اللالوان الاخري نتيجة عملية التزاوج وغير مقبولة كسلالات للايبرادور نقية.
العيون تعطي انطباع عن الذكاء ورقته.

5)العناية بسلالة اللايبرادور:
-تمشيطها اسبوعيا هو كل ما يحتاجه.وذلك نظرا لان معطفها مقاوم للماء فقد خلقت لتكون مقاومة للنفايات.فتمشيطها يعد نوع من الترف وليس ضروري وذلك يعود لمعطفها والذي يعتني بنفسه طبيعيا.

-بالاضافة الي التمارين بانتظام من جانب اخر فهو شئ مهم للغاية.وتتميز هذه السلالة بطاقتها الكبيرة فهي تحب ان تلعب ويجب ان تمنحها الفرصة لتقوم بذلك بشكل يومي.ويجب ان تسمح لها بالسباحة فهي احد الانشطة المفضلة ورياضة مسلية.

ولكن مع الكلاب الصغيرة ستكون بحاجة لتحميها عندما تكون في الماء لكي تتاكد بانها تشعر بالامان وتخرجها من الماء.وفيما بعد بالتاكيد ستتعلم ولكن السباحيين الصغار يمكن ان يتعب بسرعة.

كما ان احد المشاكل الصحية الشائعة لدي سلالة اللايبرادور هي السمنة.فالكلب الصحي يجب ان يتم تقليمه وتنظيفه جيدا.كما انه مغري ان تعامل كلبك من اجل محبته الغير مشروطة لانه من الافضل ان تعامل صديقك بطريقة جيدة اثناء وقت اللعب.وذلك يؤكد انك انت وكلبك ستستمتعون برفقة طويلة وصحة جيدة.
كما ان سلالة اللايبرادور يمكن لها التكيف علي العيش في الخارج ولكنها تفضل العيش في الدخل بالقرب من الناس معظم اوقاتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق